التخطي إلى المحتوى الرئيسي

24 شرح دائرة القوى ATS جهد العمومي 380Vجهد المولد220Vجهد الحمل 220V كونتاكتورات 3اقطاب



هذه الدائرة هي دائرة القوى وهي تكلمة لدائرة التحكم اللتي قبلها واللتي تكلمنا فيها عن كيفية التحويل اتوماتيكيا بين اربع مصادر كهرباء 3مصادر من كهرباء العمومي والمصدر الرابع من كهرباء المولد
استخدمنا في هذه الدائرة قاطع ثلاثي لمصدر كهرباء العمومي وقاطع احادي لمصدر كهرباء المولد
استخدمنا 4كونتاكتورات من نوع 3بول وتم ربطها جمعيا ببعض بواسطة انترلوك ميكانيكي وهو مهم جدا بدوائر الATSحيث يمنع ان يعمل كونتاكتورين معا
تم ربط نيوترال العمومي مع نيوترال المولد مع نيوترال الحمل مباشرة
واذا احببنا ان نعزل النيوترال عن بعض نستطيع
حينها نستخدم قاطع رباعي لكهرباء العمومي وندخل عليه نيوترال  العمومي وقاطع ثنائي لكهرباء المولد وندخل عليه نيوترال المولد
وبالنسبة للكونتكتورات نستعملها هي ذاتها لانها من نوع 3بول ونحن اخذنا طرف واحد استخدمناه للفاز ندخل  نيوترال العمومي على الطرف الثاني في  الكونتاكتورات K1وK2وK3وندخل نيوترال المولد على الطرف الثاني في الكونتاكتور K4
ثم نعمل كوبري من خروج  الكونتاكتورات ومنه الى نيوترال الحمل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور التيار الى

32 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 4 كونتاكتورات

هذه الدائرة هي دائرة التحكم في ثلاث مصادر كهرباء 1عمومي و2 مولد استخدمنا في هذه الدائرة 4 كونتاكتورت 2كونتاكتور للتبديل بين مصدري الكهرباء من المولدين و2 للتبديل بين مصدر كهرباء العمومي والمصدر المشترك الخارج من مصدري المولدين يعني هما 2 ATSعلى ثلاث مصادر كهرباء وللتوضيح اكثر  ندخل كهرباء مولد 1 على  كونتاكتورK1 وندخل كهرباء المولد 2 على كونتاكتور K2ونعمل بينهم ATS الخارج منهما ندخله على كونتاكتور K3 وندخل كهرباء العمومي على كونتاكتورK4ونعمل بينهم ATS حتى نستطيع ان نحمل على كهرباء احد المولدين لازم نشغل كونتاكتورين مثلاK1وK3    اوK2وK3 هذه الدائرة نلجأ اليها في حال استعمال كونتاكتورات كبيرة ولا نستطيع تركيب 2 انترلوك ميكانيكي بين 3 كونتاكتورات مكونات الدائرة كونتاكتور 4بول عدد4 ريليه كويل 220 عدد2 تايمر اون ديلي كويل 220 عدد4 طريقة عمل الدائرة اولا نفترض ان مصدر كهرباء العمومي مقطوع في هذه الحالة يشتغل المولد الذي تم اختياره مسبقا عن طريق سلكتور يدوي ونفترض انه تم اختيار المولد1 يصل التيار الى كويل الريليه R1مرورا بتلامس الريليه R2المغلق NC بسبب غياب مصدر العمومي

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم المصدري