التخطي إلى المحتوى الرئيسي

13 - 14 شرح دائرة التحكم ATS اضافة مفاتيح تبديل ( سلكتور )




في هاتين الدائرتين تم اضافة مفتايح سلكتور (القلاب)
فما هو مفتاح السلكتور و كيفية تركيبه وما فائدته
1-مفتاح سلكتور:هو مفتاح يثبت على وضع بالتحريك ويعودبالتحريك مرة اخرى
ومنه وضعان وثلاثة واربعة واكثر
له نقاط على الاغلب تكون مفتوحة NO تغلق عند التحريك
وممكن تكون له نقطة مفتوحة NO ونقطقة مغلقةNC
وممكن تركيب نقط دوبل فوق بعضها تغلق معا في نفس الحركة
2-كيفية تركيبه :يتم تركيبه على الاغلب للاختيار بين التشغيل الالي والتشغيل اليدوي او لاختيار وضعيات تشغيل اخرى مثل تبديل تشغيل بين محركين اوعكس حركة اوتشغيل ستار دلتا يدوي وغيره

ا-التشغيل الالي:عند وضع مفتاح السلكتور على وضعية الي اي تشغيل الدائرة اتوماتيكا بدون تدخل بشري

ب-التشغيل اليدوي :عند وضع مفتاح السلكتور على وضعية يدوي اي تشغيل الدائرة يدويا والغاء المتحكمات الاتوماتيكية مثل العوامات علما انه لا يجوز الغاء بعض المتحكمات ولو كان التشغيل يدوي مثل الاوفر لود وعوامة ليفل ستوب
3-فائدة مفتاح السلكتور في دائرة ATS:
امكانية التحويل اتوماتيكيا
امكانية التشغيل يدوي على العمومي في حال تعطل ATS
امكانية التشغيل يدوي على المولد في حال تعطل ATS
امكانية رفع الاحمال عن المولد واطفاء المولد
في الدائرة 13 تم تركيب مفتاح سلكتور 1 اربع وضعيات
0-ايقاف الدائرة
1-تشغيل الي
2-تشغيل عمومي يدوي
4-تشغيل مولد يدوي
في الدائرة 14 تم تركيب 3 مفاتيح سلكتور للعمومي وللمولد ولتشغيل المولد  كل مفتاح ثلاث وضعيات
0-ايقاف
1-تشغيل الي
2-تشغيل يدوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور التيار الى

32 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 4 كونتاكتورات

هذه الدائرة هي دائرة التحكم في ثلاث مصادر كهرباء 1عمومي و2 مولد استخدمنا في هذه الدائرة 4 كونتاكتورت 2كونتاكتور للتبديل بين مصدري الكهرباء من المولدين و2 للتبديل بين مصدر كهرباء العمومي والمصدر المشترك الخارج من مصدري المولدين يعني هما 2 ATSعلى ثلاث مصادر كهرباء وللتوضيح اكثر  ندخل كهرباء مولد 1 على  كونتاكتورK1 وندخل كهرباء المولد 2 على كونتاكتور K2ونعمل بينهم ATS الخارج منهما ندخله على كونتاكتور K3 وندخل كهرباء العمومي على كونتاكتورK4ونعمل بينهم ATS حتى نستطيع ان نحمل على كهرباء احد المولدين لازم نشغل كونتاكتورين مثلاK1وK3    اوK2وK3 هذه الدائرة نلجأ اليها في حال استعمال كونتاكتورات كبيرة ولا نستطيع تركيب 2 انترلوك ميكانيكي بين 3 كونتاكتورات مكونات الدائرة كونتاكتور 4بول عدد4 ريليه كويل 220 عدد2 تايمر اون ديلي كويل 220 عدد4 طريقة عمل الدائرة اولا نفترض ان مصدر كهرباء العمومي مقطوع في هذه الحالة يشتغل المولد الذي تم اختياره مسبقا عن طريق سلكتور يدوي ونفترض انه تم اختيار المولد1 يصل التيار الى كويل الريليه R1مرورا بتلامس الريليه R2المغلق NC بسبب غياب مصدر العمومي

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم المصدري