التخطي إلى المحتوى الرئيسي

13 - 14 شرح دائرة التحكم ATS اضافة مفاتيح تبديل ( سلكتور )




في هاتين الدائرتين تم اضافة مفتايح سلكتور (القلاب)
فما هو مفتاح السلكتور و كيفية تركيبه وما فائدته
1-مفتاح سلكتور:هو مفتاح يثبت على وضع بالتحريك ويعودبالتحريك مرة اخرى
ومنه وضعان وثلاثة واربعة واكثر
له نقاط على الاغلب تكون مفتوحة NO تغلق عند التحريك
وممكن تكون له نقطة مفتوحة NO ونقطقة مغلقةNC
وممكن تركيب نقط دوبل فوق بعضها تغلق معا في نفس الحركة
2-كيفية تركيبه :يتم تركيبه على الاغلب للاختيار بين التشغيل الالي والتشغيل اليدوي او لاختيار وضعيات تشغيل اخرى مثل تبديل تشغيل بين محركين اوعكس حركة اوتشغيل ستار دلتا يدوي وغيره

ا-التشغيل الالي:عند وضع مفتاح السلكتور على وضعية الي اي تشغيل الدائرة اتوماتيكا بدون تدخل بشري

ب-التشغيل اليدوي :عند وضع مفتاح السلكتور على وضعية يدوي اي تشغيل الدائرة يدويا والغاء المتحكمات الاتوماتيكية مثل العوامات علما انه لا يجوز الغاء بعض المتحكمات ولو كان التشغيل يدوي مثل الاوفر لود وعوامة ليفل ستوب
3-فائدة مفتاح السلكتور في دائرة ATS:
امكانية التحويل اتوماتيكيا
امكانية التشغيل يدوي على العمومي في حال تعطل ATS
امكانية التشغيل يدوي على المولد في حال تعطل ATS
امكانية رفع الاحمال عن المولد واطفاء المولد
في الدائرة 13 تم تركيب مفتاح سلكتور 1 اربع وضعيات
0-ايقاف الدائرة
1-تشغيل الي
2-تشغيل عمومي يدوي
4-تشغيل مولد يدوي
في الدائرة 14 تم تركيب 3 مفاتيح سلكتور للعمومي وللمولد ولتشغيل المولد  كل مفتاح ثلاث وضعيات
0-ايقاف
1-تشغيل الي
2-تشغيل يدوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 شرح دائرة تحكم ATS تشغيل المولد اتوماتيك بالطريقة الحديثة ريموت ستار

في هذه الدائرة استغنينا عن دائرة تشغيل المولد  واضفنا دائرة بسيطة وهي دائرة ريموت ستار فما هي دائرة ريموت ستار وما هي وظيفتها وفائدتها 1-دائرة ريموت ستار : هي دائرة حديثة سبق وقلنا عن الدائرة الماضية انها قديمة وانها تقريبا لم تعد تستعمل والدائرة الحديثة هي كارتة تاتي مع المولد فيها كل انواع الحماية فقط تحتاج الى نقطة مغلقة طبيعياNCمن ريليهR1 2-طريقة ربط دائرة ريموت ستار مع الدائرة:يؤخذ نقطة مغلقة طبيعيا NCمن ريليهR1 ويوصل اليها نقاط الريموت ستار الاتية من كارتة المولد 3-طريقة عمل الدائرة : اذا اردنا ان يعمل المولد اتوماتيكيا عند غياب كهرباء العمومي نظبط اللوحة على اختيار اوتو وعند غياب كهرباء العمومي تعود نقطة الريليه R1الى وضعها مغلقة طبيعيا NC فتغلق نقاط الريموت ستار مع بعضها  فيشتغل المولد فاذا جاءت كهرباء العمومي يشتغل الريليه R1  فيفتح نقطته المغلقة طبيعياNC وتفتح مع نقاط الريموت ستار فيطفىء المولد

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور ا...

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم الم...