التخطي إلى المحتوى الرئيسي

39 شرح دائرةATS بقلم الاستاذ عصام محمد رحمه الله


ان شاء الله نشرح ....اليوم موضوع ...مهم وهو

                                  A .T.S.      لوحات
                      Automatic Transfer switch
أى  ...مفتاح انتقال أوتوماتيكى

كما يسمى ايضا. Change over switch

حيث تستخدم فى ألأ ماكن الحيوية والتى تتأثر بأنقطاع التيار مثل المستشفيات..والمصانع ..والمساجد وفى اماكن حيوية أخرى...كثيرة
وأصبح لها دور كبير فى عالم الكهرباء ...وذلك لأهمية
الدور والوظيفة التى تلعبة لوحات ATS
ومش عايزك...تتخض من كبر حجم اللوحة مثلاً
أو كثرة المكونات بها
فكما تعلمنا بالدروس السابقة ...ان الكنترول
 عبارة عن مجموعة من ألقطع مثل

  ألقواطع CB /كنتاكتور KM / ريلاى R /
تايمرT/ فيز سكونز /اوفرلود  ...والنقاط المساعدة
سواء من كنتاكتور او من ريلى او من تايمر

وعرفنا دور ووظيفة كل قطعة..وكل تماس مساعدAuxllary ..وكيف يتم توظيفها بدوائر التحكم ..اى لازم أفكر ...لازم افكر
انا محتاج اية من هذة القطعة ...حتى أستطع
ان أضع كل قطعة من مكونات اللوحة بالمكان
المناسب والتى من خلالة
 تؤدى هذة القطعة الوظيفة
المطلوبة منها باللوحة....؟؟؟؟؟!

.يعنى نفكر  ياهندسة !!!!!

وأحنا بنصمم اللوحة ...وأى لوحة أخرى
وبلاش الحفظ بالكنترول...حتخاف تغلط
كلنا بنغلط...عشان ...نتعلم !!!!!!

وانا هنا ربما يكون شرحى مختلف بعض الشئ
لانى ذاكر المحتويات ...مصحوبة بالشرح ..
.لكى اسهل عليك الدائرة...ومقسمها لثلاث دوائر بسيطة جداً وسهلة ...

 دأئرة رقم 1 ..كنترول التيار الرئيسى يعنى الحمل
                    عندى شغال على كهربة الحكومة
     وتتكون من كنتاكتور KM1. وريلاى R1 وتايمر
      ثوانى T1

دائرة رقم 2
                  وتسمى بدائرة تشغيل المولد
                  حيث هى المسؤلة عن تغذية وفتح
                  طرمبة الوقود...وكذلك مارش المولد

       وتتكون من تايمر المحولات T3 وريلاىR3
       وريلاى R4
                                                                    
                   
دائرة رقم 3 ..وهى الخاصة بدخول كهربة المولد  
                    للحمل حال انقطاع التيار الرئيسى
                  وتتكون من كنتاكتورKM2 وتايمر
                  ثوانى T2 ..وريلاى R2

محتويات الدائرة..

1..عدد 2 قاطع MCCB
Molded Case Circuit Breaker
 وذلك لحماية الحمل من ارتفاع التيار.   او من
حدوث short Circuit
2.. عدد 2 كنتاكتور KM1 للتيار العمومى
   وكنتاكتور KM2 لتيار المولد..بينهم حماية
    ميكانيكية... وأخرى كهربائية لانهما لايمكن
    ان يعملا ...مع بعضهما ..نهائياً
   Mechanical interlock

3.. عدد 4 ريلاى

ريلاى رقم R1

 ووظيفتة التحكم فى فصل دائرة المولد
وعدم تشغيلة نهائياً حال وجود التيار الرئيسى ..
حيث يتم تغذية الكويل الخاص من التيار الرئيسى
ويتم توظيفة بأخذ منة تماس مغلق NC ووضعة فى بداية دائرة تشغيل المولد حيث يتحول التماس المغلق NC الى تماس مفتوح NO حالة وجود التيار الرئيسى ...وبالتالى لا يعمل المولد نهائياً

ريلاى رقم R2

 ووظيفتة التحكم فى ريلاى المحولات
حيث أنة يتم تغذيتة من كهربة المولد  ودورة أعطاء أمر ...بتوقف تايمر المحولات عن العمل كما بالرسمة رقم 2

ريلاى رقم R3

وظيفتة التحكم فى طرمبة الوقود ...بأيصال وفصل التيار عنها  حيث يصل لها التيار حال أنقطاع التيار الرئيسى ...وبالتالى يفتح الوقود ليعمل ألمولد

ريلاى رقم 4

حيث يصل التيار والأمر الخارج من تايمر المحولات ل مارش المولد  أى ان تايمر المحولات هو ما يتحكم فى ريلاى رقم 4...حيث يوضع تماس مفتوح No
من تايمر المحولات يتحول لتماس مغلق NC
فى كل محاولة تشغيل ..موضح ذلك بالرسمة رقم2

تايمر رقمT1 ..

وهو مايتحكم فى شغل كنتاكتور التيار الرئيسى تيار الحكومة KM1 كما بالرسمة رقم 1والتى توضح دائرة التيار الرئيسى
يتم أخذ تماس مفتوح من T1 ووضعة فى طريق كنتاكتور التيار الرئيسى ..يتحول هذا التماس المفتوح
الى تماس مغلق NC  بعد الزمن المضبوط علية التايمر   فى مسار KM1 وبالتالى يعمل
الكنتاكتور ويصل التيار الرئيسى للحمل الموجود

ملحوظة..
يتم وضع نقطة تعويضية على نقطة التايمر المفتوحة No هذة ..لية ياهندسة  اة اقلك ركز معايا
انت ...التايمر بعد ان أدى وظيفتة خلاص عايز أخرجة من الدائرة...بأضع تماس مغلق NC من كنتاكتور التيار الرئيسى فى مسار التايمرT1 ...

فأن لم أضع نقطة تعويضية .؟؟؟؟
أية اللى حيصل ...ياهندسة ؟؟؟؟؟؟؟

..مجرد خروج التايمر T1
كنتاكتور التيار الرئيسى KM1 حيفصل  ...فوراً ..ويسبب مشكلة بأنقطاع التيار الرئيسى
عن الحمل ...رغم وجود التيار !!!!

تايمر رقم .. T2

وهو ما يتحكم فى تشغيل كونتاكتور المولد KM2 حال انقطاع.. التيار الرئيسى  واستقرار تيار المولد  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور التيار الى

32 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 4 كونتاكتورات

هذه الدائرة هي دائرة التحكم في ثلاث مصادر كهرباء 1عمومي و2 مولد استخدمنا في هذه الدائرة 4 كونتاكتورت 2كونتاكتور للتبديل بين مصدري الكهرباء من المولدين و2 للتبديل بين مصدر كهرباء العمومي والمصدر المشترك الخارج من مصدري المولدين يعني هما 2 ATSعلى ثلاث مصادر كهرباء وللتوضيح اكثر  ندخل كهرباء مولد 1 على  كونتاكتورK1 وندخل كهرباء المولد 2 على كونتاكتور K2ونعمل بينهم ATS الخارج منهما ندخله على كونتاكتور K3 وندخل كهرباء العمومي على كونتاكتورK4ونعمل بينهم ATS حتى نستطيع ان نحمل على كهرباء احد المولدين لازم نشغل كونتاكتورين مثلاK1وK3    اوK2وK3 هذه الدائرة نلجأ اليها في حال استعمال كونتاكتورات كبيرة ولا نستطيع تركيب 2 انترلوك ميكانيكي بين 3 كونتاكتورات مكونات الدائرة كونتاكتور 4بول عدد4 ريليه كويل 220 عدد2 تايمر اون ديلي كويل 220 عدد4 طريقة عمل الدائرة اولا نفترض ان مصدر كهرباء العمومي مقطوع في هذه الحالة يشتغل المولد الذي تم اختياره مسبقا عن طريق سلكتور يدوي ونفترض انه تم اختيار المولد1 يصل التيار الى كويل الريليه R1مرورا بتلامس الريليه R2المغلق NC بسبب غياب مصدر العمومي

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم المصدري