ان شاء الله نشرح ....اليوم موضوع ...مهم وهو
A .T.S. لوحات
Automatic Transfer switch
أى ...مفتاح انتقال أوتوماتيكى
كما يسمى ايضا. Change over switch
حيث تستخدم فى ألأ ماكن الحيوية والتى تتأثر بأنقطاع التيار مثل المستشفيات..والمصانع ..والمساجد وفى اماكن حيوية أخرى...كثيرة
وأصبح لها دور كبير فى عالم الكهرباء ...وذلك لأهمية
الدور والوظيفة التى تلعبة لوحات ATS
ومش عايزك...تتخض من كبر حجم اللوحة مثلاً
أو كثرة المكونات بها
فكما تعلمنا بالدروس السابقة ...ان الكنترول
عبارة عن مجموعة من ألقطع مثل
ألقواطع CB /كنتاكتور KM / ريلاى R /
تايمرT/ فيز سكونز /اوفرلود ...والنقاط المساعدة
سواء من كنتاكتور او من ريلى او من تايمر
وعرفنا دور ووظيفة كل قطعة..وكل تماس مساعدAuxllary ..وكيف يتم توظيفها بدوائر التحكم ..اى لازم أفكر ...لازم افكر
انا محتاج اية من هذة القطعة ...حتى أستطع
ان أضع كل قطعة من مكونات اللوحة بالمكان
المناسب والتى من خلالة
تؤدى هذة القطعة الوظيفة
المطلوبة منها باللوحة....؟؟؟؟؟!
.يعنى نفكر ياهندسة !!!!!
وأحنا بنصمم اللوحة ...وأى لوحة أخرى
وبلاش الحفظ بالكنترول...حتخاف تغلط
كلنا بنغلط...عشان ...نتعلم !!!!!!
وانا هنا ربما يكون شرحى مختلف بعض الشئ
لانى ذاكر المحتويات ...مصحوبة بالشرح ..
.لكى اسهل عليك الدائرة...ومقسمها لثلاث دوائر بسيطة جداً وسهلة ...
دأئرة رقم 1 ..كنترول التيار الرئيسى يعنى الحمل
عندى شغال على كهربة الحكومة
وتتكون من كنتاكتور KM1. وريلاى R1 وتايمر
ثوانى T1
دائرة رقم 2
وتسمى بدائرة تشغيل المولد
حيث هى المسؤلة عن تغذية وفتح
طرمبة الوقود...وكذلك مارش المولد
وتتكون من تايمر المحولات T3 وريلاىR3
وريلاى R4
دائرة رقم 3 ..وهى الخاصة بدخول كهربة المولد
للحمل حال انقطاع التيار الرئيسى
وتتكون من كنتاكتورKM2 وتايمر
ثوانى T2 ..وريلاى R2
محتويات الدائرة..
1..عدد 2 قاطع MCCB
Molded Case Circuit Breaker
وذلك لحماية الحمل من ارتفاع التيار. او من
حدوث short Circuit
2.. عدد 2 كنتاكتور KM1 للتيار العمومى
وكنتاكتور KM2 لتيار المولد..بينهم حماية
ميكانيكية... وأخرى كهربائية لانهما لايمكن
ان يعملا ...مع بعضهما ..نهائياً
Mechanical interlock
3.. عدد 4 ريلاى
ريلاى رقم R1
ووظيفتة التحكم فى فصل دائرة المولد
وعدم تشغيلة نهائياً حال وجود التيار الرئيسى ..
حيث يتم تغذية الكويل الخاص من التيار الرئيسى
ويتم توظيفة بأخذ منة تماس مغلق NC ووضعة فى بداية دائرة تشغيل المولد حيث يتحول التماس المغلق NC الى تماس مفتوح NO حالة وجود التيار الرئيسى ...وبالتالى لا يعمل المولد نهائياً
ريلاى رقم R2
ووظيفتة التحكم فى ريلاى المحولات
حيث أنة يتم تغذيتة من كهربة المولد ودورة أعطاء أمر ...بتوقف تايمر المحولات عن العمل كما بالرسمة رقم 2
ريلاى رقم R3
وظيفتة التحكم فى طرمبة الوقود ...بأيصال وفصل التيار عنها حيث يصل لها التيار حال أنقطاع التيار الرئيسى ...وبالتالى يفتح الوقود ليعمل ألمولد
ريلاى رقم 4
حيث يصل التيار والأمر الخارج من تايمر المحولات ل مارش المولد أى ان تايمر المحولات هو ما يتحكم فى ريلاى رقم 4...حيث يوضع تماس مفتوح No
من تايمر المحولات يتحول لتماس مغلق NC
فى كل محاولة تشغيل ..موضح ذلك بالرسمة رقم2
تايمر رقمT1 ..
وهو مايتحكم فى شغل كنتاكتور التيار الرئيسى تيار الحكومة KM1 كما بالرسمة رقم 1والتى توضح دائرة التيار الرئيسى
يتم أخذ تماس مفتوح من T1 ووضعة فى طريق كنتاكتور التيار الرئيسى ..يتحول هذا التماس المفتوح
الى تماس مغلق NC بعد الزمن المضبوط علية التايمر فى مسار KM1 وبالتالى يعمل
الكنتاكتور ويصل التيار الرئيسى للحمل الموجود
ملحوظة..
يتم وضع نقطة تعويضية على نقطة التايمر المفتوحة No هذة ..لية ياهندسة اة اقلك ركز معايا
انت ...التايمر بعد ان أدى وظيفتة خلاص عايز أخرجة من الدائرة...بأضع تماس مغلق NC من كنتاكتور التيار الرئيسى فى مسار التايمرT1 ...
فأن لم أضع نقطة تعويضية .؟؟؟؟
أية اللى حيصل ...ياهندسة ؟؟؟؟؟؟؟
..مجرد خروج التايمر T1
كنتاكتور التيار الرئيسى KM1 حيفصل ...فوراً ..ويسبب مشكلة بأنقطاع التيار الرئيسى
عن الحمل ...رغم وجود التيار !!!!
تايمر رقم .. T2
وهو ما يتحكم فى تشغيل كونتاكتور المولد KM2 حال انقطاع.. التيار الرئيسى واستقرار تيار المولد
تعليقات
إرسال تعليق