التخطي إلى المحتوى الرئيسي

8 - 9 شرح دائرة القوى ATS كونتاكتورات 3 أقطاب و4 أقطاب




وهي دائرة القوى فما هي دائرة القوى وما وظيفتها
1-دائرة القوى :هي المسؤولة عن توصيل التيار من المصدر الرئيسي الى الحمل
2-مكونات دائرة القوى:
قاطع ثلاثي او رباعي مناسب للاحمال عدد2
كونتاكتور ثلاثي او رباعي مناسب للاحمال عدد2
انترلوك ميكانيكي
3-كيفية توصيل الدائرة
اولا  -يتم تركيب الانترلوك الميكانيكي بين الكونتاكتورين وربطهما باقفال تاتي مرفقة مع الانترلوك فيصبحان كأنهما قطعة ويتم عمل تست على صحة تركيب الانترلوك
وهي بالظغط على احد الكونتاكتورات ونبقيه مظغوط ونجرب ان نظغط الثاني فان لم نستطع ظغط الاثنين معا  يكون التركيب صحيح

ثانيا -يتم التوصيل بين مصدر التغذية سواء من العمومي او من المولد الى القواطع الرئيسية باسلاك مناسبة للاحمال
ويتم التوصيل بين القواطع والكونتاكتورات ايضا بنفس مساحة الاسلاك
ويتم عمل كوبري بين مخارج الكونتاكتورات كل فاز  من العمومي بما يقابله من فاز المولد بنفس مساحة الاسلاك
يتم توصيل اطراف الحمل الى خروج احد الكونتاكتورات بنفس مساحة الاسلاك المناسبة للاحمال
اذا تم استخدام قواطع وكونتاكتورات ثلاثية يتم توصيل خط نيوترال العمومي مع خط نيوترال المولد مع خط نيوترال الحمل مباشر مع بعض

واذا تم استخدام قواطع وكونتاكتورات رباعية يتم ادخال النيوترال الى القواطع والكونتاكتورات مثله مثل الفازات

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 شرح دائرة تحكم ATS تشغيل المولد اتوماتيك بالطريقة الحديثة ريموت ستار

في هذه الدائرة استغنينا عن دائرة تشغيل المولد  واضفنا دائرة بسيطة وهي دائرة ريموت ستار فما هي دائرة ريموت ستار وما هي وظيفتها وفائدتها 1-دائرة ريموت ستار : هي دائرة حديثة سبق وقلنا عن الدائرة الماضية انها قديمة وانها تقريبا لم تعد تستعمل والدائرة الحديثة هي كارتة تاتي مع المولد فيها كل انواع الحماية فقط تحتاج الى نقطة مغلقة طبيعياNCمن ريليهR1 2-طريقة ربط دائرة ريموت ستار مع الدائرة:يؤخذ نقطة مغلقة طبيعيا NCمن ريليهR1 ويوصل اليها نقاط الريموت ستار الاتية من كارتة المولد 3-طريقة عمل الدائرة : اذا اردنا ان يعمل المولد اتوماتيكيا عند غياب كهرباء العمومي نظبط اللوحة على اختيار اوتو وعند غياب كهرباء العمومي تعود نقطة الريليه R1الى وضعها مغلقة طبيعيا NC فتغلق نقاط الريموت ستار مع بعضها  فيشتغل المولد فاذا جاءت كهرباء العمومي يشتغل الريليه R1  فيفتح نقطته المغلقة طبيعياNC وتفتح مع نقاط الريموت ستار فيطفىء المولد

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور ا...

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم الم...