التخطي إلى المحتوى الرئيسي

22 شرح دائرة التحكم والقوى ATS جهد العمومي 380Vجهد المواد220Vجهد الحمل 220V كونتاكتورات انفرسال




ارجو قراءة الشرح جيدا للاهمية
في هذه الدائرة مصدر العمومي جهد 380v
ومصدر المولد جهد220vوجهد الحمل 220v
بسبب ضعف الشبكة في بعض المناطق والظغط عليها يكثر غياب احد الفازات واحيانا يغيب فازين ويبقى فاز
وبما انه جهد الحمل 220v فنحن لسنا بحاجة الى الثلاثة فاز
نحتاج فقط فاز واحد من العمومي وبما انه يكثر غياب الفازات العشوائي فلابد من طريقة نحول بها اتوماتيكيا الى الفاز الموجود
وقد سبق وتكلمنا في الدوائر السابقة عن كيفية اختيار الفاز الموجود من خلال سلكتور وله عدة طرق كلها ذكرناها لمن احب ان يرجع اليها
في هذه الدائرة تم استخدام كونتاكتورات من النوع اللتي لها 4تلامسات اساسية 2تلامس نقط مفتوحة و2تلامس نقط مغلقة ويجب ان ننتبه الى ان هذا الكونتاكتور نقاطه كلها رئيسية وتتحمل تيار المنزل ولا يصح ان نستخدم كونتاكتور له تلامسات رئيسية مفتوحة وتلامسات مساعدة مغلقة لان التلامس المساعد خاص بدوائر التحكم ولا يتحمل تيار المنزل
تم استخدام في هذه الدائرة 3كونتاكتورات من نفس النوع

طريقة التوصيل
يتم ادخال فاز Rمع نيوترال الى النقط المفتوحة في الكونتاكتور الاول ونغذي منه الكويل فتكون الافضلية له
ويتم ادخال فازSمع نيوترال الى النقط المغلقة في نفس الكونتاكتور في حال غياب فاز Rتكون له الافضلية الثانية
ومن اسفل الكونتاكتور يتم عمل كوبري بين النقطة المفتوحة والمغلقة في جهة دخول الفازات وايضا يتم عمل كوبري بين النقط في جهة دخول النيوترال
ويتم اخراج خطين منهما
 الان اصبح لدينا ATSبين فازين من العمومي
يتم ادخال الخطين الخارجين من اول كونتاكتور الى النقط المفتوحة في الكونتاكتور الثاني ويغذى منهما الكويل لتكون الافضلية للفاز ينRوS
ويتم ادخال الفازT مع نيوترال الى النقط المغلقة في نفس الكونتاكتور
في حال غياب الفازين RوSتكون له الافضلية الثالثة
ويتم ايضا عمل كوبري بين النقط كما فعلنا بالكونتاكتور الاول واخراج خطين منهما
الان اصبح لدينا 2ATSبين فازات العمومي الثلاث
يتم ادخال الخطين الخارجين من الكونتاكتور الثاني الى النقط المفتوحة في الكونتاكتور الثالث ويغذى منهما الكويل لتكون الافضلية للثلاث فازات العمومي
ويتم ادخال فاز المولد مع النيوترال الى النقط المغلقة في نفس الكونتاكتور في حال غياب العمومي تكون الافضلية الرابعة للمولد
ايضا يتم عمل كوبري بين النقط كما فعلنا بالكونتاكتورين السابقين ويتم اخراج خطين الى المنزل
وبهذا يكون اصبح لدينا 3ATSبين اربع مصادر كهرباء
3عمومي و1 مولد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

7 شرح دائرة تحكم ATS تشغيل المولد اتوماتيك بالطريقة الحديثة ريموت ستار

في هذه الدائرة استغنينا عن دائرة تشغيل المولد  واضفنا دائرة بسيطة وهي دائرة ريموت ستار فما هي دائرة ريموت ستار وما هي وظيفتها وفائدتها 1-دائرة ريموت ستار : هي دائرة حديثة سبق وقلنا عن الدائرة الماضية انها قديمة وانها تقريبا لم تعد تستعمل والدائرة الحديثة هي كارتة تاتي مع المولد فيها كل انواع الحماية فقط تحتاج الى نقطة مغلقة طبيعياNCمن ريليهR1 2-طريقة ربط دائرة ريموت ستار مع الدائرة:يؤخذ نقطة مغلقة طبيعيا NCمن ريليهR1 ويوصل اليها نقاط الريموت ستار الاتية من كارتة المولد 3-طريقة عمل الدائرة : اذا اردنا ان يعمل المولد اتوماتيكيا عند غياب كهرباء العمومي نظبط اللوحة على اختيار اوتو وعند غياب كهرباء العمومي تعود نقطة الريليه R1الى وضعها مغلقة طبيعيا NC فتغلق نقاط الريموت ستار مع بعضها  فيشتغل المولد فاذا جاءت كهرباء العمومي يشتغل الريليه R1  فيفتح نقطته المغلقة طبيعياNC وتفتح مع نقاط الريموت ستار فيطفىء المولد

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور ا...

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم الم...