التخطي إلى المحتوى الرئيسي

1 شرح دائرة تحكم تحويل ATS تحويل اتوماتيكي بواسطة ريليه فقط



هي دائرة التحكم للتحويل بين مصدري كهرباء عمومي ومولد
استخدمنا في هذه الدائرة
 ملف كونتاكتور عدد2  ورمزهما   K1    K2
ملف ريليه عدد1  ورمزه   R
فيوز عدد 2 لحماية الدائرة ورمزهماF
فكرة عمل الدائرة
عند وجود كهرباء العمومي يعمل الريليه R فيغلق نقطته المفتوحة في مسار K1وهو المسؤول عن تمرير كهرباء العمومي فيصل التيار الى ملف K1 فيعمل ويمرر كهرباء العمومي
وفي نفس الوقت يفتح الريليه Rنقطته المغلقة في مسار K2 وهو المسؤول عن تمرير كهرباء المولد فيقطع مسار التيار عن ملفK2 فلا يعمل
فاذا غابت كهرباء العمومي تعود نقاط الريليه الى وضعها الطبيعي وهنا يفصل K1بفعل انقطاع التيار العمومي
فاذا جاءت كهرباء المولد بفعل تشغيل المولد فان ملفK2  سوف يعمل لان نقطة الريليهRمغلقة طبيعيا
فاذا جاءت كهرباء العمومي يعمل الريليه فيشغل K1 ويفصل K2في نفس اللحظة وهنا تكون قد تمت عملية التحويل الالي بين مصدري كهرباء العمومي والمولد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور التيار الى

32 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 4 كونتاكتورات

هذه الدائرة هي دائرة التحكم في ثلاث مصادر كهرباء 1عمومي و2 مولد استخدمنا في هذه الدائرة 4 كونتاكتورت 2كونتاكتور للتبديل بين مصدري الكهرباء من المولدين و2 للتبديل بين مصدر كهرباء العمومي والمصدر المشترك الخارج من مصدري المولدين يعني هما 2 ATSعلى ثلاث مصادر كهرباء وللتوضيح اكثر  ندخل كهرباء مولد 1 على  كونتاكتورK1 وندخل كهرباء المولد 2 على كونتاكتور K2ونعمل بينهم ATS الخارج منهما ندخله على كونتاكتور K3 وندخل كهرباء العمومي على كونتاكتورK4ونعمل بينهم ATS حتى نستطيع ان نحمل على كهرباء احد المولدين لازم نشغل كونتاكتورين مثلاK1وK3    اوK2وK3 هذه الدائرة نلجأ اليها في حال استعمال كونتاكتورات كبيرة ولا نستطيع تركيب 2 انترلوك ميكانيكي بين 3 كونتاكتورات مكونات الدائرة كونتاكتور 4بول عدد4 ريليه كويل 220 عدد2 تايمر اون ديلي كويل 220 عدد4 طريقة عمل الدائرة اولا نفترض ان مصدر كهرباء العمومي مقطوع في هذه الحالة يشتغل المولد الذي تم اختياره مسبقا عن طريق سلكتور يدوي ونفترض انه تم اختيار المولد1 يصل التيار الى كويل الريليه R1مرورا بتلامس الريليه R2المغلق NC بسبب غياب مصدر العمومي

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم المصدري