التخطي إلى المحتوى الرئيسي

6 شرح دائرة تحكم ATS تشغيل المولد اتوماتيك بالطريقة القديمة مع تأخير اطفاءه عند مجيء العمومي



هذه الدائرة تشبه الدائرة التي قبلها وانما اضفنا اليها تايمرين
واحد تايمر اون ديلي  والاخر تايمر اووف ديلي
فما هي هذه التايمرات ولماذا تمت اضافتها وما فائدتها
1-نتعرف الى التايمرات التي اضفناها
ا-تايمر اون ديلي وقد سبق شرح طريقة عمله ونعيدها للافادة اذا تم توصيل جهد كهربي الى ملف تايمر اون ديلي يبدأ بعد الزمن المظبوط عليه فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيفتح نقطه المغلقة طبيعياNC ويغلق نقطه المفتوحة طبيعياNOويبقى على وضعه الجديد حتى تنقطع التغذية عن ملفه فاذا انقطعت عادت تلامساته الى وضعها الطبيعي
ب-تايمر اووف ديلي طريقة عمله اذا تم توصيل جهد كهربي الى ملفه بدل تلامساته فيغلق نقاطه المفتوحة طبيعياNOويفتح نقاطه المغلقة طبيعياNC ويبقى على الوضع الجديد حتى تنقطع التغذية عن ملفه فاذا انقطعت بدأ بعد الزمن المظبوط عليه فاذا انتهى الزمن عادت نقاطه الى وضعها الطبيعي

2-كيفية ربط التايمرين بالدائرةيتم تغذية تايمر اون ديلي T4من العمومي مباشر وناخذ منه نقطة مفتوحة طبيعياNOونضعها في مسار تغذية ملف تايمر T5
ويتم تغذية تايمر اووف ديلي T5من العمومي مباشر من خلال نقطة مفتوحة طبيعيا NOمن تايمرT4ويؤخذ من التايمرT5نقطة مغلقة طبيعياNC وتوضع في مسار دائرة تشغيل المولد اتوماتيكيا

3-كيفية عمل التايمرات :في حال غياب العمومي تكون نقطة T5 مغلقة طبيعيا NCممايسمح بتشغيل دائرة المولد وقد سبق بالدرس الماضي طريقة عمل هذه الدائرة
فاذا جاءت كهرباء العمومي يعمل ربليه R1فيفصل دائرة كونتاكتور المولد K2 ويشغل تايمرT1ويبدأ تايمرT1بعد الزمن المظبوط عليه فاذا انتهى الزمن يشغل كونتاكتور العموميK1
وفي نفس الوقت يعمل تايمرT4 وبعد انتهاء الزمن المظبوط عليه يشغل تايمرT5فيبدل تايمرT5تلامساته ويفصل دائرة تشغيل المولد
فاذا غابت كهرباء العمومي يبدا تايمر T5بعد الزمن المظبوط عليه وبعد انتهاء الزمن تعود نقطته المغلقة طبيعياNCالى طبيعتها فيشتغل المولد

4-الفائدة من اضافة التايمرين
ا-فائدة اضافة تايمر اون ديلي T4هي تأخير اطفاء المولد بعد مجيء العمومي فلا يطفأ المولد الا بعد التاكد من ثبات مجيء العمومي
ب-فائدة اضافة تايمر اووف ديلي هي تاخير تشغيل المولد للتاكد من ثبات انقطاع العمومي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

25 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 2عمومي و1 مولد

وهي دائرة التحكم لثلاث مصادر كهرباء مصدرين كهرباء من العمومي جهد380Vومصدر ثالث كهرباء مولد جهد 380V وجهد الحمل 380V تكون الافضلية لمصدر العمومي الاول ثم لمصدر العمومي الثاني ثم لمصدر المولد في هذه الدائرة يتم تشغيل واطفاء المولد اتوماتيكيا من خلال نقطة ريموت ستار الموصولة الى لوحة البروتكشن في المولد في هذه الدائرة تم استخدام 3كونتاكتورات من النوع3بول اي 3تلامسات رئيسية مفتوحة طبيعيا NO ومع كل كونتاكتور تلامسين  مساعدين مغلقين طبيعياNCوتلامسين مساعدين مفتوحين طبيعيا NO ايضا تم استخدام 2ريليه كويل 220 فولت و3تايمر اون ديلي كويل 220 فولت طريقة عمل الدائرة في حال وجود كهرباء العمومي1 يتم التحميل عليه  يصل التيار الى الريليه R1فيشتغل فيفتح تلامساته المغلقةNC في مسارات الكونتاكتوراتK2 وK3مما يمنعها من العمل مع كونتاكتور K1 ويغلق تلامسه المفتوح NOفيصل التيار الى كويل التايمرT1فيشتغل فيبدأ بعد الزمن المظبوط عليه وهو تقريبا 5ثواني اقله فاذا انتهى الزمن بدل تلامساته فيغلق التلامس المفتوح NOفي مسار الكونتاكتور K1 فيشتغل الكونتاكتور K1فيغلق تلامساته الرئيسية مما يسمح بمرور التيار الى

32 شرح دائرة التحكم ATS ثلاث مصادر 4 كونتاكتورات

هذه الدائرة هي دائرة التحكم في ثلاث مصادر كهرباء 1عمومي و2 مولد استخدمنا في هذه الدائرة 4 كونتاكتورت 2كونتاكتور للتبديل بين مصدري الكهرباء من المولدين و2 للتبديل بين مصدر كهرباء العمومي والمصدر المشترك الخارج من مصدري المولدين يعني هما 2 ATSعلى ثلاث مصادر كهرباء وللتوضيح اكثر  ندخل كهرباء مولد 1 على  كونتاكتورK1 وندخل كهرباء المولد 2 على كونتاكتور K2ونعمل بينهم ATS الخارج منهما ندخله على كونتاكتور K3 وندخل كهرباء العمومي على كونتاكتورK4ونعمل بينهم ATS حتى نستطيع ان نحمل على كهرباء احد المولدين لازم نشغل كونتاكتورين مثلاK1وK3    اوK2وK3 هذه الدائرة نلجأ اليها في حال استعمال كونتاكتورات كبيرة ولا نستطيع تركيب 2 انترلوك ميكانيكي بين 3 كونتاكتورات مكونات الدائرة كونتاكتور 4بول عدد4 ريليه كويل 220 عدد2 تايمر اون ديلي كويل 220 عدد4 طريقة عمل الدائرة اولا نفترض ان مصدر كهرباء العمومي مقطوع في هذه الحالة يشتغل المولد الذي تم اختياره مسبقا عن طريق سلكتور يدوي ونفترض انه تم اختيار المولد1 يصل التيار الى كويل الريليه R1مرورا بتلامس الريليه R2المغلق NC بسبب غياب مصدر العمومي

2 شرح دائرة تحكم ATS اضافة حماية ميكانيكية (انترلوك)

في هذه الدائرة تم اضافة نقط انترلوك على الدائرة السابقة فما هي نقاط الانترلوك وما فائدتها واهميتها -الانترلوك نوعين ميكانيكي وكهربي 1-انترلوك ميكانيكي  يركب بين الكونتاكتورين بحيث يصبح الكونتاكتورين والانترلوك كانهما قطعة واحدة ودوره في الدائرة اذا عمل كونتاكتور يمنع الثاني ان يعمل ولو حاولنا ان نظغط عليه باصبعنا فلن ينزل مما يأمن عدم عمل الاثنين معا وتصادم المصدرين 2-انترلوك كهربي وهو نقطة مساعدة مغلقة طبيعياNC في الكونتاكتور فناخذ من كونتاكتور العمومي K1 نقطةمساعدة مغلقة طبيعيا NC ونضعها في مسار كونتاكتور المولد K2 ونأخذ نقطة مساعدة مغلقة طبيعيا NC من كونتاكتور المولدK2ونضعها في مسار كونتاكتور العمومي K1 كما في المخطط طريقة عمل الانترلوك الكهربي: اذا عمل كونتاكتور العمومي K1 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور المولدK2فلن يعمل حتى لو توفر المصدران معا واذا عمل كونتاكتور المولد K2 يفتح نقطته المساعدة المغلقة فيقطع مسار التيار الى كونتاكتور العموميK1 ولو توفر المصدران فائدة الانترلوك الكهربي يمنع الكونتاكتورين ان يعملا معا فنضمن عدم تصادم المصدري